📁 آخر الأخبار

السبب الحقيقي لتوقف كل خدمات فيسبوك facebook

 

ما الذي حدث ؟ #facebook

السبب الرئيسي للعطل حسب ما صرح به فريق المهندسين المشرف على عمل موقع "فيسبوك" في بيان تم نشره على موقع مهندسي الشركة انه كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية. ولأن البيان لم يوضح بالضبط ما حدث، قامت مصادر موثوقة برصد الأسباب بشكل أكثر تفصيلًا وملخصه كالآتي:



قام أحد موظفي فيسبوك بتحديث موزع الـ BGP ويقصد به "سجلات بروتوكولات التوجيه الحدودية - Border Gateway Protocol" فهو نظام يتحكم في سير البيانات وتوجيهها إلى الطريق المناسب بينما تنتقل من جهازك او هاتفك وحتى الوصول إلى خوادم المواقع المختلفة. ولكي تُدرك أهميته عليك أولا ان تعرف عن مصطلح آخر وهو الـ DNS أو نظام أسماء النطاقات.

بعبارات بسيطة، الـ DNS يشبه دفتر الأرقام أو دليل الهاتف، فإذا اردت ان تتصل بجهة معينة، ستبحث عنها في هذا الدليل حتى تعثر عليها وتحصل على رقم الهاتف لإجراء الاتصال. نظام أسماء النطاقات يفعل الشيء نفسه، حيث يقوم بحفظ أسماء المواقع على هيئة عناوين بروتوكول الإنترنت IP، بحيث عندما تكتب اسم الموقع في المتصفح، يتم الاستعلام عنه في نظام DNS ثم الحصول على الـ IP المقترن باسم هذا الموقع ويتم الاتصال به.

وبالتالي إذا حدث أي خلل في نظام الـ DNS نتيجة تحديثات تجريها المواقع الكبرى أو مزودي خدمة الانترنت أو مزودي نطاقات المواقع، سيؤدي على الفور إلى انهيار حركة المرور على شبكة الانترنت. حدث ذلك كثيرًا من قبل ووارد حدوثه في أي لحظة لأن من يقوم بهذه التحديثات هم بشر معرضون للوقوع بالأخطاء مهم بلغت مهارتهم. ولكن هذه المرة، مع انقطاع كل خدمات فيسبوك لأكثر من 6 ساعات، المشكلة كانت أكثر تعقيدًا.

وبالتالي فلا صحة للشائعات المتداولة بأن السبب هجوم الكتروني أو بسبب هاكر صيني يبلغ من العمر 13 عامًا أراد العبث ببيانات المستخدمين.


ABDELGHAFOR DBANI
ABDELGHAFOR DBANI
مغربي الجنسية مدون ومنشئ محتوى رقمي وصاحب قناة ومدونة المطور المغربي
تعليقات