📁 آخر الأخبار

أهم المصطلحات الفنية وتعريفها في عالم التصميم


السلام عليكم من منا لا يريد تعلم المونتاج وعالم التصميم لكن في بدايتك تصادفك بعض المصطلحات ولا تعرف تعريفها أو تريد التعرف عليها أكثر أقدم لك اليوم أهم المصطلحات الفنية والتي لا يمر عليك مشروع أو درس لن تسمع بها .


المصطلحات الفنية

التكوين : Composition

هو عملية تنظيم وتالف وبناء تلك العناصر المرئية (الحروف والكلمات والمقاطع والشكل ) والتي سبق وان دُرست منفصلة . بهدف خلق وحدة ذات تعبير فني ، وفق منهج جمالي معين .


التصميم : Design

هو عملية توزيع الخطوط والألوان بصورة معينة داخل شكل يتضمن درجة معينة من الانتظام والتوازن الدقيق ، من اجل التعبير عن الأفكار جماليا ووظيفيا .

الخط العربي : ARABIC CALLIGRAPHY



هو احد الفنون التشكيلية الذي يتجاوز دوره من وسيلة لنقل المعلومات ، ليصبح غاية متكاملة ، روحانية الجمالية ، وتجريدية المفهوم ، وهو مهيأ أصلا – مدلولا وتركيبا – لتأدية هذه المهمات واحتلال تلك المكانات ، لما أحيط به من قدسية ، ولما تضمنت تسطيراته والتواءاته من حركة إيقاعية وتركيب متوازن متناغم .

الخط المجرد : Line



هو احد العناصر الأكثر أهمية ومنفعة من بين عناصر التصميم ويعتبر بسيطا ومعقدا في نفس الوقت وله صفات متعددة ، بما يجعل استخدامه أساسيا في تكوين الرسم الهندسي والمعماري والرسم الحر ، ورسم الحروف والرموز والإشكال والكتل والسطوح .


الأسس : Fundamental



هي أصول وقوانين العلاقة الإنشائية قي بناء العمل الفني ، وخطة التنظيم التي تقرر الطريقة التي يجب جمع العناصر بها لإنتاج تأثير معين .

العناصر : Elements

هي الوحدات البنائية والتعبيرية التي تكون العلاقات المرئية في الفنون البصرية ، وتنظم وفق تكوين معين .


الوحدة : Unity

هي عملية الجمع بين عناصر العمل الفني في ارتباط داخلي متشابك بصورة متضامنة لخلق وحدة تصبح لها من القيمة ما هو أعظم من مجرد قيمة مجموع تلك العناصر .

التوازن : Balance

هو التحكم في الجاذبيات المتعارضة عن طريق الإحساس بتعادل عناصر وأجزاء العمل الفني التشكيلية والمخفية .

الإيقاع : Rhythm

عملية تكرار العناصر أو أحداها في العمل الفني ، وفق تواتر معين يثير الإحساس بتتابع الأنغام في أوقات محددة .

الهيمنة ( السيادة ) :Dominance

هو سيطرة احد عناصر العمل الفني على باقي عناصره في الشكل أو اللون أو الفكرة على أن تكون بقية الأجزاء عناصر مكملة للتعبير عن مفهوم موحد .

التوافق : Harmoby

ويمثل جمع وحدات متشابهة ومتكررة ، بصورة منسجمة وغير متنافرة في الشكل والوظيفة واللون ، لخلق وحدة فنية ذات طابع تعبيري .


التدرج : Gradation

هو حالة الانتقال بدرجات منتظمة ، تصاعديا أو تنازليا ، بين طرفين مختلفين في الخط ، والمساحة ، واللون ، والحجم ، للتعبير عن الحركة .

التناظر (التماثل ) : Symmetry

ويعني إمكانية رسم خط تقسيم وهمي يمر خلال وسط التكوين بحيث يمكن الحصول على جزأين متطابقين .

التعارض : Contrast

حالة جمع العناصر المتضادة أو المتناقضة في الشكل أو الاتجاه أو اللون أو الحجم ، ويؤدي الفضاء دورا جوهريا في إثارة المتعة في التصميم .

الاتجاه : Direction

هو الخاصية التي توحي بالحركة نحو جهة معينة من جهات العمل الفني ، ولها قدرات تعبيرية خاصة ، تعتبر من أقوى مثيرات الانتباه .

التراكب : Overlapping

هو عملية تغطية الوحدات المكونة للتصميم بوحدات أخرى ، بحيث يحجب بعضها أجزاء من وحدات بعضها الآخر بطريقة تحافظ على وحدة التكوين .

الفراغ : Space

هو المساحة أو الحيز الخالي من المادة ، وذو تأثير مباشر في خلق الشكل وعناصره من خلال العلاقة المتبادلة بينهما والتي تحدد قيمة كل منهما .

القواعد : Rules

هي مجموعة النظم والضوابط التي يحكم بها الشكل الصحيح ، المتعارف عليه لصور الحروف ، وفق مقاييس ونسب معينة متفق عليها تحدد قيمتها الجمالية .

سطر الكتابة : Writing line

هو عبارة عن خط مستقيم يربط بين نقطتين ليكون أساسا في استقرار الحروف ، ويبرز أهميتها الوظيفية والجمالية .

النسيج : Linen

ويستخدم للتعبير عن مدى تشابك العناصر في العمل الفني ، التي تؤدي الى تكوين ملمس معين .
ABDELGHAFOR DBANI
ABDELGHAFOR DBANI
مغربي الجنسية مدون ومنشئ محتوى رقمي وصاحب قناة ومدونة المطور المغربي
تعليقات