📁 آخر الأخبار

تسجيل الدخول بدون كلمة مرور تقنية ستنفذها Apple و Google و Microsoft قريبًا على جميع الأنظمة. فما هي؟

ستنفذ Apple و Google و Microsoft قريبًا تسجيل الدخول بدون كلمة مرور على جميع الأنظمة الأساسية الرئيسية

يريد عمالقة التكنولوجيا طرح تقنية Fido Passkey في العام المقبل.

صورة| المطور المغربي thdeveloper


في الخامس من مايو - اليوم العالمي لكلمة المرور - ربما اقتربنا خطوة واحدة من أن تصبح كلمات المرور شيئًا من الماضي.
في جهد مشترك، أعلن عمالقة التكنولوجيا أبل، وجوجل، ومايكروسوفت صباح اليوم الخميس أنهم ملتزمون ببناء الدعم لpasswordless تسجيل الدخول عبر كافة، سطح المكتب، ومنصات متصفح الجوال التي يسيطرون عليها في العام المقبل. على نحو فعال، وهذا يعني أن المصادقة passwordless سيأتي لجميع منصات الأجهزة الرئيسية في المستقبل غير البعيد جدا: أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة Android و iOS. كرووم Chrome، إيدج Edge، وسفاري Safari المتصفحات Browsers. وبيئات سطح المكتب ويندوز Windows وماك Mac.
 كما أن تصميم منتجاتنا لتكون بديهية وقادرة، ونحن أيضا نصمم لها أن تكون خاصة وآمنة"، وقال كورت فارس، كبير مديري التسويق منصة المنتج في شركة أبل. "العمل مع الصناعة لوضع جديد، أكثر أمنا لتسجيل الدخول الأساليب التي توفر حماية أفضل، والقضاء على نقاط الضعف من كلمات السر هو محور التزامنا ببناء المنتجات التي توفر أقصى قدر من الأمن وتجربة المستخدم شفافة - مع كل هدف للمستخدمين حفظ "آمن المعلومات الشخصية."


ستتيح لعملية تسجيل الدخول بدون كلمة المرور

 المستخدمين اختيار هواتفهم كمصادقة رئيسية للمصادقة، والمواقع الإلكترونية والخدمات الرقمية الأخرى، كما جوجل مفصل في منشور بلوق نشر يوم الخميس. فتح الهاتف مع كل ما يتم تعيينه كإجراءات افتراضي - إدخال رقم التعريف الشخصي، أو استخدام نمط، أو استخدام فتح بصمات الأصابع - سيتم بعد ذلك كافيا لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور، أصبحت ممكنة من خلال استخدام رمز تشفير فريد يسمى مفتاح مرور تقاسم بين الهاتف والموقع الإلكتروني. من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول، فإن الفكرة هي أن المستخدمين سوف يستفيدون في وقت واحد من البساطة والأمن. بدون كلمة مرور، لن يكون هناك أي التزام بتذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو حوامل الأمن عن طريق إعادة استخدام نفس كلمة المرور في أماكن متعددة. على قدم المساواة، سيجعل نظام معلومات المرور أكثر صعوبة بالنسبة للمتسللين لتسجيل تفاصيل تسجيل الدخول عن بعد لأن التوقيع يتطلب الوصول إلى جهاز فعلي؛ و، من الناحية النظرية، الهجمات الخداع التي يتم فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف لالتقاط كلمة المرور ستكون أكثر صعوبة بكثير. شددت فاسو جاككال، نائب رئيس مايكروسوفت للأمن والامتثال والهوية والخصوصية، على درجة التوافق عبر المنصات. وقال جاكال في بيان بالبريد الإلكتروني: "مع المستفزاة على جهازك المحمول، يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة على أي جهاز تقريبا، بغض النظر عن النظام الأساسي أو المتصفح يعمل الجهاز". "على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول على متصفح Google Chrome يعمل على Microsoft Windows-باستخدام مفتاح مرور على جهاز Apple."

سيستفيد المستخدمون بشكل متزامن من البساطة والأمان


 ويجري حاليا وظيفة عبر منصة بفضل معيار يسمى FIDO
standard called FIDO)، والذي يستخدم مبادئ التشفير بالمفتاح العمومي لتمكين مصادقة passwordless والمصادقة متعددة العوامل في مجموعة من السياقات. الهاتف للمستخدم يمكن تخزين مفتاح مرور-FIDO متوافقة فريدة من نوعها وسوف تتقاسم مع موقع على شبكة الانترنت للمصادقة فقط عندما يتم مقفلة الهاتف. في آخر جوجل، passkeys يمكن أيضا مزامنة بسهولة إلى جهاز جديد من النسخة الاحتياطية سحابة في حالة عدم وجود الهاتف فقدت.

 على الرغم من العديد من التطبيقات شعبية المدرجة بالفعل الدعم للمصادقة FIDO، الأولي تسجيل الدخول وقد تطلب استخدام كلمة مرور قبل FIDO يمكن تكوين - يعني كان يمكن للمستخدمين لا تزال عرضة لهجمات تصيد المعلومات التي ترى كلمات السر اعترضت أو المسروقة على طول الطريق.

 وقال في بيان أرسل بالبريد الالكتروني أرسلت إلى حافة لكن الإجراءات الجديدة سوف نتخلص من الشرط الأولي لكلمة المرور، كما سامباث سرينيفاس، مدير إدارة المنتجات في مصادقة آمنة في جوجل ورئيس التحالف FIDO.

 "تجربة passwordless نهاية إلى نهاية مع تصيد مقاومة للأمن، وهذا الدعم FIDO الموسعة التي أعلنت اليوم سوف تجعل من الممكن لمواقع لتنفيذ، لأول مرة" وقال سرينيفاس. "وهذا يشمل كلا من أولا تسجيل الدخول إلى الموقع وتسجيل الدخول تكرار. عندما يصبح الدعم مفتاح المرور متاح في جميع أنحاء الصناعة في عام 2022 وعام 2023، سيكون لدينا أخيرا منصة الإنترنت من أجل مستقبل passwordless حقا ".

 ، وقال أبل، وجوجل، ومايكروسوفت حتى الآن كل ما نتوقع تسجيل الدخول الجديد القدرات لكي تصبح متوفرة عبر منصات في العام المقبل، على الرغم من أن خارطة الطريق أكثر تحديدا لم يتم الإعلان عنها. على الرغم من أن مؤامرة لقتل المرور كانت جارية منذ سنوات، وهناك دلائل على أن هذه المرة، قد نجحت في نهاية المطاف 
ABDELGHAFOR DBANI
ABDELGHAFOR DBANI
مغربي الجنسية مدون ومنشئ محتوى رقمي وصاحب قناة ومدونة المطور المغربي
تعليقات